معهد ابن تيمية للدراسات الشرعية - قطاع غزة - فلسطين


البوم صورالتقويمالهيئة التدريسية

نشأة المعهد:

أصدر مجلس إدارة جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية بعد موافقة اللجنة العلمية توصية بإنشاء هذا المعهد على أن تتواصل الجهود لتطويره إلى كلية مشتملة على جميع الجوانب الشرعية المختلفة, وفيما يلي نص هذه التوصية. إن القرآن الكريم هو مصدر التشريع الأول، أنزله الله كتابا كاملا جامعا مبينا لكل ما تحتاجه الأمة، قال تعالى: " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين" وإن السنة هي مصدر التشريع الثاني بعد القرآن، فيها تفصيل لكلياته وشرح لموجزه وتبيان لمجمله {لتبين للناس ما نزل إليهم} (النحل: 44).

هدف المعهد :

يهدف المعهد إلى تدريس العلوم الشرعية المرتبطة بالدليل الصحيح، والمعتمدة على فهم سلف هذه الأمة، وتخريج طلبة العلم والدعاة إلى الله في الميادين المختلفة.

الأقسام العلمية ومهامها:

1 - قسم الشريعة: ويدخل ضمن اختصاصات هذا القسم تدريس المواد التالية: القرآن وأحكامه، التوحيد، الفقه، أصول الفقه، مصطلح الحديث، النحو و الصرف، حاضر عالم إسلامي، السيرة نبوية، تفسير آيات أحكام، أحاديث أحكام، علاقات دولية، مقاصد الشريعة، علوم القرآن، كتب السنة، القضية الفلسطينية.

2 - قسم الدعوة: ويدخل ضمن اختصاصات هذا القسم تدريس المواد التالية: القرآن وأحكامه،التوحيد، الخطابة، فقه الدعوة, أخلاق الداعية,النحو و الصرف,تفسير، الميراث, حاضر عالم إسلامي، السيرة نبوية، مصطلح الحديث، الأحوال الشخصية، كيف نتعامل مع الناس، مقاصد الشريعة، علوم القرآن، كتب السنة، أصول الفقه، القضية الفلسطينية.

ويتولى كل قسم من هذه الأقسام تدريس المقررات التي تدخل ضمن اختصاصه ,هذا بالإضافة إلى الأعمال المنوطة بمجالس الأقسام من اقتراح الخطط والمناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع واقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين ، كما يقوم بدراسة البحوث العلمية وتوزيع المحاضرات والتمرينات والأعمال التدريبية على أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وتنظيم أعمال القسم وتنسيقها, ­­ويتابع تطوير المعهد إلى كلية.

البقاء على اتصال معنا